الحوار القانونى

احدث القوانين العربيه والكتب القانونية والاحكام الفقهيه والسوابق القضائيه وشرح القوانين والقرارات الوزاريه واحكام النقض والدستوريه والجنح والجنايات والاحكام المدنيه والشرعيه والاجراءات القانونيه فى مصر وجميع الدول العربيه
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شاطر | 
 

 مذكرة شاملة موضوعها بمنازعات شركات التضامن تكوين الشركة - إشهارها - استخراج سجلاتها حقوق الشركاء والغير - الضرائب المستحقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
laweg
المدير العام
المدير العام


الميزان عدد المساهمات: 1808
نقاط: 6556
تاريخ التسجيل: 19/03/2011
العمر: 26
الموقع: http://law1.mygoo.org/

مُساهمةموضوع: مذكرة شاملة موضوعها بمنازعات شركات التضامن تكوين الشركة - إشهارها - استخراج سجلاتها حقوق الشركاء والغير - الضرائب المستحقة   الثلاثاء مارس 19, 2013 4:56 pm

مذكرة شاملة موضوعها بمنازعات شركات التضامن تكوين الشركة - إشهارها - استخراج سجلاتها حقوق الشركاء والغير - الضرائب المستحقة


مستنداتها في ضوء الفقه وقضاء محكمة النقض


أولا

منازعات تكوين الشركة وشهرها وما تحتاجه من مستندات



كيف يتم تكوين شركة تضامن ؟


أولا : يكتب عقد الشركة وملخص العقد ويوقع عليه من الشركاء جميعاً .

ثانياً : يتم التأشير بالصلاحية للتسجيل علي عقد الشركة وملخص العقد ويختم بخاتم السجل التجاري المختص مكانياً .



يراعي : إذا كان قيمة عقد الشركة - رأس المال الشركة 5000 فأكثر يوقع العقد من أحد الأستاذة المحامين المقبولين أمام المحاكم الابتدائية - قيد ابتدائي - ويصدق علي التوقيع من النقابة الفرعية للمحامين .



ثالثاً : يسجل عقد الشركة بالمحكمة - المحكمة الابتدائية - القلم التجاري . فيسدد الرسم المقرر لذلك ويختم عقد الشركة وملخص العقد بخاتم المحكمة ، ويحرر رئيس القلم التجاري ما يسمي بمحضر اللصق علي ملخص العقد .





رابعاً : يسلم ملخص العقد المحرر عليه محضر اللصق الي قلم المحضرين للصق باللوحة المعدة للإعلانات القضائية لمدة ثلاث شهور بالمحكمة الابتدائية .


خامساً : يقوم مدير الشركة أو من يوكل عنه في ذلك بنشر ملخص عقد شركة التضامن في جريدة يومية معدة لنشر الإعلانات القضائية ويجب أن يتضمن هذا النشر عدداً من البيانات هي :


* أسماء الشركاء وألقابهم وصفاتهم وعناوينهم .

* عنوان الشركة وأسماء الشركاء المأذونين بالإدارة .

* رأس مال الشركة والغرض منها .

سادساً : يقيد الشركاء المتضامنين بالغرفة التجارية واستخراج شهادة مزاولة مهنة

التجارة و يتم استخراج البطاقة الضريبة بأسم الشركة ، و تسليم صور مما سبق للسجل التجاري واستخراج السجل التجاري .





شهر شركة التضامن والبطلان المتحصل عن عدم الشهر ...؟





يحكم بطلان عقد شركة التضامن لعدم شهرها خمس قواعد أساسية هامة هي :



القاعدة الأولي : لكل شريك فى شركة التضامن من الحق فى أن يطلب بطلان الشركة فى مواجهة الشركاء لعدم اتخاذ إجراءات الشهر والنشر حتى لا يبقى فى شركة مهددة بالانقضاء فى أي وقت قبل الأجل المحدد لها بعقد تكوينها.



القاعدة الثانية : ليس لهذا البطلان أثر رجعى بل تظل الشركة موجودة وجوداً صحيحاً طوال الفترة السابقة على القضاء به رغم عدم اتخاذ إجراءات الشهر والنشر وذلك باعتبارها شركة فعلية لها شخصيتها الاعتبارية التي تستمد وجودها من العقد .



القاعدة الثالثة : إن البطلان الذي يترتب على عدم استيفاء شركات التضامن أو التوصية لإجراءات الشهر و النشر المقررة قانوناً لا يقع بقوة القانون بل يتعين على صاحب المصلحة أن يتمسك به إما بدعوى مبتدأه أو فى صورة دفع يبدى فى دعوى مرفوعة و يعتبر الشركاء أصحاب مصلحة فى التمسك ببطلان الشركة قبل بعضهم البعض لأن أَياً منهم لا يستحق الحماية - فهم على درجة واحدة من الإهمال . و من حق كل منهم أن يتمسك بالبطلان قبل الشركاء الآخرين حتى لا يبقى فى شركة مهددة بالبطلان .



القاعدة الرابعة : يجوز لكل من الشركاء التمسك بالبطلان فى أى وقت لأنه لا يسقط بمضي المدة و لا يزول إلا إذا استوفيت إجراءات الشهر قبل صدور الحكم .



القاعدة الخامسة : لا يجوز للشركاء أن يحتجوا بهذا البطلان على غيرهم و إنما لهم الاحتجاج به على بعضهم بعضاً .



المستندات والأوراق اللازمة لاستخراج السجل التجاري لشركة تضامن :



1- أصل عقد شركة التضامن وصورة منه .

2- ملخص عقد شركة التضامن .

3- الجريدة التي تم النشر فيها موضح بها البيانات المشار اليها .

4- ترخيص مزاولة مهنة التجارة .

5- إثبات الشخصية وفي حالة وجود وكيل فأصل سند الوكالة وصورة منه .



أهمية استخراج سجل تجاري لشركة التضامن … ؟



تنص المادة 34 من القانون 1976 في شأن السجل التجاري : يجب أن يقيد في السجل التجاري :



1- الأفراد الذين يرغبون في مزاولة التجارة في محل تجاري .

2- شركات الأشخاص .



وشركة التضامن هي نوع من أنواع شركات الأشخاص لذا وجب القيد في السجل التجاري .



المستندات والأوراق اللازمة لاستخراج شهادة مزاولة مهنة التجارة من الغرفة التجارية :

1- أصل عقد الإيجار مصدق عليه وبالأدنى ثابت التاريخ بمأمورية الشهر العقاري التابع لها مكان ممارسة النشاط .

2- إذا كان محل ممارسة النشاط مملوكاً لأحد الشركاء أو للشركة يقدم سند الملكية

3- أصل عقد الشركة وصورة منه للمطابقة بينهم .

4- شهادة من لإدارة الكهرباء المختصة تفيد وجود عداد إنارة للمكان .

5 - صحيفة الحالة الجنائية - لم يمضي عليه أكثر من ثلاث شهور .

6 - البطاقة الضريبة وصورة منها للمطابقة بينهم .

7- إثبات الشخصية وفي حالة وجود وكيل فأصل سند الوكالة وصورة منه .



المستندات والأوراق اللازمة لاستخراج البطاقة الضريبة :

1- أصل عقد الشركة وصورة منه للمطابقة بينهم .

2- أصل عقد الإيجار مصدق عليه وبالأدنى ثابت التاريخ بمأمورية الشهر العقاري التابع لها مكان ممارسة النشاط ، إذا كان محل ممارسة النشاط مملوكاً لأحد الشركاء أو للشركة يقدم سند الملكية .

3- إثبات الشخصية وفي حالة وجود وكيل فأصل سند الوكالة وصورة منه .

4- طلب مقدم لاستخراج البطاقة الضريبة .





ثانياً

منازعات تكوين شركة التضامن وشهرها وتعاملاتها مع الغير

في ضوء قضاء محكمة النقض





كيف يستتر شريك في شركة تضامن للفرار من دائنيه ، وكيف يفتضح هذا التستر … ؟





أجابت محكمة النقض : لا خطأ إذا استخلص الحكم استخلاصا سائغـا من عبارات وردت فى عقود الشركة السابقة الموقع عليها من الطاعن أن المطعون عليه الأول هو شريك فيها وله النصيـب الأوفـر من أرباحهـا ، و أن عقد الشركة الأخيـر لـم يغيـر شيئـا مـن هـذه الحقيقة رغم محاولة المتعاقدين فيه إخفاء صفة المطعون عليـه الأول كشـريك بغيـة التخلـص مــن مطاردة دائنيـه .



هل يكتسب الشريك في شركة تضامن صفة التاجر ولو كان موظفاً ممنوعاً من ممارسة العمل التجاري …؟



قضت محكمة النقض : وصف التاجر يصدق على الشريك المتضامن فى الشركة التى

تزاول التجارة على سبيل الاحتراف ، و لا يحول دون اعتباره تاجراً أن يكون موظفاً ممن تحظر القوانين و اللوائح عليهم الاشتغال بالتجارة .



كيف يستطيع دائن لشريك في شركة تضامن أن يستوفي حقه من هذا المدين مع وجود مشكلة هامة هي اعتبار حصة هذا الشريك جزء من مال الشركة ... ؟



أجابت محكمة النقض : متى كانت الشركة التي يمثلها الطاعن هي شركة تضامن تجارية فإنه يكون لها شخصية معنوية مستقلة عن أشخاص الشركاء فيها و من مقتضى هذه الشخصية أن يكون للشركة وجود مستقل عن الشركاء و أن تكون أموالها مستقلة عن أموالهم و تعتبر ضمانا عاما لدائنيها وحدهم كما تخرج حصة الشريك فى الشركة عن ملكه و تصبح مملوكة للشركة و لا يكون له بعد ذلك إلا مجرد حق فى نسبة معينة من الأرباح أو نصيب فى رأس المال عند قسمة الشركة و نصيبه هذا يعتبر دينا فى ذمة الشركة و يجوز لدائنيه أن يحجزوا على حصته فى الربح تحت يد الشركة و لكن لا يجوز لهم أن يحجزوا على منقول أو عقار من أموال الشركة حتى و لو كان مدينهم هو الذي قدمه إليها بصفة حصة ، كما أن لهم التنفيذ على أموال مدينهم الشخصية أو إشهار إفلاسه و فى هذه الحالة الأخيرة يكون لهم الحق فى طلب اعتبار الشركة منقضية و تصفيتها و التنفيذ على ما يؤول إلى مدينهم من نصيب بعد التصفية .





كما قضت محكمة النقض في تأمين حقوق المتعاملين مع شركة تضامن :



لشركات الأشخاص سواء كانت شركات تضامن أو شركات توصية شخصية معنوية مستقلة عن أشخاص الشركاء فيها و هو ما يستتبع انفصال ذمتها عن ذممهم فتكون أموالها مستقلة عن أموالهم و تعتبر ضماناً عاماً لدائنيها وحدهم و لا يجوز لدائني الشركاء التنفيذ على أموال الشركة مزاحمين بذلك دائنيها و إنما يجوز لهم أن ينفذوا على ما يدخل فى ذمة الشريك من أموال الشركة كحصته فى الأرباح أو نصيبه الشافي مما يتبقى من أموالهم بعد التصفية و لذلك نص المشرع فى المادة 533 من التقنين المدني على بقاء الشخصية المعنوية للشركة فى حدود ما تتطلبه أغراض التصفية كإنجاز الأعمال الجارية و استيفاء حقوق الشركة و وفاء ديونها فإذا أنجز المصفى هذه الأعمال يصبح الشركاء ملاكاً على الشيوع للصافى من أموالهم و تتم قسمته بينهم أما قبل ذلك فلا يجوز الحجز على أموال الشركة استيفاء لدين على الشركاء .

لما كان ذلك فإن الحكم المطعون فيه إذ قضى برفض طلب بطلان الحجوز الموقعة على عقارين مملوكين للشركة وفاء لديون مستحقة على الشركاء بمقولة أن الشركة قد انقضت لاستغراق أموالها بالديون و أنة لا حاجة لتصفيتها مع أيلولة أموالها إلى الشركاء محملة بالديون المستحقة على الشركة يكون قد خالف القانون و أخطأ فى تطبيقه .





بطلان الدفع بالرجوع علي الشركة أولاً :



الشريك المتضامن يسأل فى أمواله الخاصة عن ديون الشركة فيكون مديناً متضامناً معها و يكون للدائن حق مطالبته على حدة بكل الدين و لا إلزام على الدائن بالرجوع أولاً على الشركة بالدين قبل الرجوع على الشريك المتضامن .





كيف يتفادى شركاء شركة التضامن التصرفات المنفردة الصادرة من المدير غير الشريك ، ومتي يعد هذا الشريك مسئول شخصياً عن هذه التصرفات …؟



أجابت محكمة النقض : إذا تعاقد الشريك المتضامن غير المدير باسم الشركة مع الغير فى غير أغراضها فإن تعاقده و إن لم يكن ملزماً للشركة إلا أنه يلزمه شخصياً قبل الغير الذي تعاقد معه . و على ذلك فإذا كان الحكم قد قرر مسئولية ذلك الشريك شخصياً عن كفالة عقدها منتحلاً فيها صفة غير صحيحة وهى أنه مدير للشركة حالة كونه غير مدير لها و ليس من أغراض الشركة ضمان الغير فإن الحكم يكون قد أصاب فى القانون .



وفي قضاء مقارب قضت محكمة النقض: توقيع الشريك المدير فى شركة التضامن باسمه على تعهد من التعهدات دون ذكر لعنوان الشركة وإن كان يقوم قرينة على أن هذا الشريك يعمل لحسابه الخاص لا لحساب الشركة إلا أنه يجوز للغير الذى تعاقد معه ان ينقض هذه القرينة بكافة طرق الإثبات .



تساؤل مرتبط بالوضع القانوني لمدير شركة التضامن وهل الشريط المتضامن - بحصة عمل في الشركة - يعد عامـلاً لدى الشركة وبالتـالي تطبــق قواعد قانون العمل …؟



أجابت محكمة النقض : إذ كان مورث المطعون ضدهم - على ما هو ثابت فى الدعوى - شريكاً متضامناً فى الشركة ..... و مديراً لها مقابل نسبة محددة من صافى الأرباح ، و كانت علاقة المدير الشريك المتضامن فى شركة التضامن ليست - و على ما استقر قضاء هذه المحكمة - علاقة عمل و إنما هي علاقة شركة و ما يحصل عليه من الشركة مقابل إدارته لها هو فى حقيقته حصة من الربح و ليس أجراً ، و من ثم لا يعتبر عاملاً لديها و لا يكون خاضعاً لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية رقم 63 لسنة 1964 ، و لا يغير من هذا النظر قيام الشركة بالاشتراك فى التأمين عنه لدى الهيئة الطاعنة ، ذلك لأن القانون رقم 63 لسنة 1964 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية لا يعرف سوى التأمين الإجباري على العاملين الخاضعين لأحكامه و قد ناط بالطاعنة القيام بهذا التأمين الإجباري و لم يخول لها القيام بتأمين اختياري من أي نوع كان فلا يعتد بقبولها الاشتراك فى التأمين عن شخص غير خاضع لأحكام هذا القانون و لا يكسبه هذا القبول أي حق فى التمتع بأحكامه لأن حق المؤمن عليه فى التأمين منشؤه القانون .



ما هي الآثار التي تترتب علي عدم إشهار عقد شركة التضامن ، وكيف يتعامل الشركاء مع بعضهـم البعض ، وكيف يتعامـل الغير مع هذه الشركة …؟

أجابت محكمة النقض : إن عدم استيفاء شركة التضامن من إجراءات الشهر والنشر لا يترتب عليه بطلانها فيما بين الشركاء إلا إذا طلب ذلك أحدهم وحكم به وعندئذ يعتبر العقد موجوداً صحيحاً طوال الفترة السابقة على القضاء بالبطلان فيرجع إليه فى تنظيم العلاقة بين الشركاء وتسويه حقوقهم و التزاماتهم ، ذلك أن البطلان الناشئ عن عدم اتخاذ إجراءات الشهر والنشر لا يقع بحكم القانون بل تظل الشركة قائمة باعتبارها "شركة فعلية " ويسرى عقدها فى مواجهة الشركاء حتى يطلب بطلانها ويقضى به . و إذ رتب الحكم على قيام الشركة الفعلية مساءلة أحد الشركاء لعدم تنفيذه التزامه لنقل ملكية ما باعة من أرض لها وبيعه ذات الأرض لشركة أخرى قبل ما يقضى ببطلان الشركة الأولى ، فإنه يكون قد طبق القانون تطبيقاً صحيحاً .



وفي اعتبار شركة التضامن التي لم تشهر مهددة بالانقضاء قضت محكمة النقض :



قضت محكمة النقض : لئن كان لكل شريك فى شركة التضامن من الحق فى أن يطلب بطلان الشركة فى مواجهة الشركاء لعدم اتخاذ إجراءات الشهر والنشر حتى لا يبقى فى شركة مهددة بالانقضاء فى أي وقت قبل الأجل المحدد لها بعقد تكوينها إلا إنه ليس لهذا البطلان أثر رجعى بل تظل الشركة موجودة وجوداً صحيحاً طوال الفترة السابقة على القضاء به رغم عدم اتخاذ إجراءات الشهر والنشر وذلك باعتبارها شركة فعلية لها شخصيتها الاعتبارية التى تستمد وجودها من العقد .



وفي تقرير البطلان لعدم شهر الشركة قررت محكمة النقض : مفاد نصوص المواد 48 ، 49 ، 1ه ، 3ه من قانون التجارة و المادة 6.ه من القانون المدني - مجتمعة - أن البطلان الذي يترتب على عدم استيفاء شركات التضامن أو التوصية لإجراءات الشهر و النشر المقررة قانوناً لا يقع بقوة القانون بل يتعين على صاحب المصلحة أن يتمسك به إما بدعوى مبتدأه أو فى صورة دفع يبدى فى دعوى مرفوعة . و يعتبر الشركاء أصحاب مصلحة فى التمسك ببطلان الشركة قبل بعضهم البعض لأن أَياً منهم لا يستحق الحماية - فهم على درجة واحدة من الإهمال . و من حق كل منهم أن يتمسك بالبطلان قبل الشركاء الآخرين حتى لا يبقى فى شركة مهددة بالبطلان كما يجوز لكل من الشركاء التمسك بالبطلان فى أي وقت لأنه لا يسقط بمضي المدة و لا يزول إلا إذا استوفيت إجراءات الشهر قبل صدور الحكم .



تساؤل مرتبط بسابقة : ما هو الأثر القانوني المترتب علي عدم إشهار التعديلات التي تطرأ علي عقد شركة التضامن … ؟

قضت محكمة النقض : يجوز فى شركات التضامن نزول أحد الشركاء عن حصته فى الشركة لواحد من شركائه فيها و يقع التنازل صحيحاً منتجاً لآثاره فيما بين المتنازل و المتنازل إليه . و إذ كانت المواد 48 و ما بعدها من قانون التجارة قد أوجبت شهر عقد شركة التضامن و ما يطرأ عليه من تعديلات و كان تنازل الشريك عن حصته فى الشركة تتضمن تعديلاً للعقد بخروج أحد الشركاء من الشركة ، فإنه يتعين لذلك شهره و يقع واجب الإشهار على عاتق كل شريك إلا أنه إذا تخلف صاحب المصلحة فى إجرائه ليضع حدا لمسئولية قبل الغير فإن ذلك يعد منه تقصيراً و لا يجوز له أن يتمسك بعدم حصول الشهر ليفيد من تقصيره و ليتخلص من التزاماته قبل المتنازل له من الشركاء . و إذا كانت الطاعنة - إحدى الشركاء - قد تمسكت أمام محكمة الاستئناف بأن المطعون ضدها الثانية قد باعت إليها حصتها و حصة المطعون ضده الأول التي آلت إليها ملكيتها من قبل بطريق الشراء منه ، و أنها أوفت لها بالثمن كاملاً فخلصت لها ملكية الفندق و انقضت بذلك الشركة لخـروج الشريكين السابقين منها و اجتماع كل حصص الفندق فى يدها ، و أنه لا وجه لاحتجاج أحدهما أو كلاهما ببطلان تعديل شركة اعتبرت منقضية لعدم إشهاره ، و قد رد الحكم الطعون فيه على ذلك بقوله " إن حصول تعديل بخروج شريكين من الشركة و عدم شهره مما يوجب بطلان هذا التعديل و يظل عقد الشركة صحيحاً كما هو إذ يقتصر البطلان على هذا التعديل و يحتفظ كل من المطعون ضدهما الأول و الثانية بحصتيهما المطالبة بتثبيت الملكية عنها فإنه يكون قد أخطأ فى تطبيق القانون إذ لا يترتب على عدم الإشهار استفادة من قصر فى القيام به ، كما لا يترتب عليه عودة المبيع إلى من باعه لتعارضه مع الضمان الملزم به .



كيف يثبت الشركاء في شركة تضامن وجود هذه الشركة - إذا لم يكتب عقدها - وكيف يثبت

الغير وجود هذه الشركة …؟



أجابت محكمة النقض : قاعدة التزام الكتابة فى إثبات شركة التضامن بين طرفيها لا خلاف عليها إذا كان المطلوب هو إثبات وجود هذه الشركة بالنسبة للحاضر أو المستقبل أما إذا كان المطلوب هو إثبات قيامها فى الماضي بعد القضاء ببطلانها لعدم استيفائها الشكل القانوني أي فى الفترة ما بين إنشائها وطلب بطلانها فقد اختلف الرأي فى تطبيق تلك القاعدة بالنسبة لإثبات " الشركة الفعلية " التي قامت فى الواقع بين الشركاء وكانوا يتعاملون فى وقت طلب بطلانها على اعتبار إنها صحيحة وقائمة إلا أنها مع قيام هذا الخلاف فى الرأي فإنه حتى من رأى جواز إثبات قيام تلك الشركة الفعلية بجميع طرق الإثبات المقبولة فى المواد التجارية فقد اشترط لذلك أن تكون هذه الشركة قد باشرت بعض أعمالها فعلا حتى يمكن القول بوجود كيان لها فى الواقع ويصبح للشركاء مصلحة فى إثباتها ليصلوا من وراء ذلك إلى تصفية العمليات المشتركة فلا ينفرد بنتائجها من ربح أو خسارة أحدهم دون الباقين وهو الأمر الذي أريد تفاديه بالالتجاء إلى فكرة الشركة الفعلية فى هذه الصورة والذي من أجل تلافيه أورد المشرع المصري القاعدة التي نص عليها فى الفقرة الثانية من المادة 507 من القانون المدني التي تقضى بأن لا يكون للبطلان متى حكم به لعدم كتابة عقد الشركة أثر فيما بين الشركاء أنفسهم إلا من وقت أن يطلب الشريك الحكم بالبطلان أما إذا كانت الشركة لم يبدأ فى تنفيذها قبل أن يحكم ببطلانها لعدم استيفائها الشكل القانوني ولم تكن قد زاولت أى عمل من أعمالها فإنه لا يكون قد توافر لها كيان فى الوقت فى الفترة السابقة لطلب البطلان ولا يمكن بداهة اعتبارها شركة فعلية وتكون العلة من عدم تطبيق الأثر الرجعى للبطلان منتفية فى هذه الحالة .





وفاة أحد الشركاء المتضامنين . كيف يحصل ورثته علي حق مورثهم . ومدي إلزام هؤلاء الورثة بالاستمرار في الشركة … ؟





قضت محكمة النقض : لئن كان الأصل فى شركات الأشخاص أنها تنقضي بوفاة أحد الشركاء إلا أنه وفقاً لنص الفقرة الثانية من المادة 528 من القانون المدني يجوز الاتفاق على أنه إذا مات أحد الشركاء تستمر الشركة مع ورثته و لو كانوا قصرا فإذا كان قد نص فى عقد الشركة على أنه فى حالة الوفاة يكون لورثة الشريك المتوفى أن يطلبوا التصفية أو أن يستمروا فى الشركة بنفس شروط العقد فيما يختص بالنسبة للشريك المتوفى من شروط والتزامات فإن مفاد ذلك أن الشركة اتفقوا فى عقد الشركة على استمرارها مع ورثة الشريك المتوفى إلا إذا طلب هؤلاء تصفيتها فإن لم يفعلوا فإنها مستمرة معهم .



الدفع بانعدام الصفة أو عدم اكتمالها - من يمثل شركة التضامن أمام القضاء … ؟

يجب أن نفرق بين حالتين :

الحالة الأولي : إذا لم تكن الشركة خاضعة للحراسة : قضت محكمة النقض : إذا كان الثابت من ملخص عقد الشركة أنها شركة تضامن ، و لم ينص فيه على تعيين مديـر لها ، فإن

الطعن إذا ما وجه من الطاعنين " الشريكين المتضامنين" بصفتهما ممثلين لهذه الشركة يكون مقبولاً ، ذلك أنه إذا لم يعين مدير لشركة التضامن ، سواء فى عقد تأسيسها أو بمقتضى اتفاق لاحق ، كان لكل شريك متضامن حق إدارتها ، و تمثيلها أمام القضاء ، هذا إلى أن الطعن المرفوع منهما بهذه الصفة يكون موجهاً من الشركة باعتبارها شركة تضامن لها شخصية مستقلة عن شخصية مديريها ، و ما دامت الشركة هي الأصلية و المقصودة بذاتها فى الخصومة دون ممثليها ، و قد ذكر اسمها المميز لها فى التقرير بالطعن ، فإن الطعن على هذه الصورة يكون - و على ما جرى به قضاء هذه المحكمة - صحيحاً و من ثم فإنه يتعين رفض الدفع .



الحالة الثانية : إذا كانت الشركة خاضعة للحراسة : إذ كان يبين من مدونات الحكم المطعون فيه أن شركة .... شركة تضامن ، و أن الطاعن و آخر هما الشريكان المتضامنان فيها ، و كان من المقرر أنه لم يعين مدير لشركة التضامن - سواء فى عقد تأسيسها أو فى اتفاق لاحق - كان لكل شريك متضامن حق إدارتها و تمثيلها أمام القضاء و كان الطاعن لم يقدم ما يثبت أن للشركة المذكورة مديراً أجنبياً عنها ، فإن الطاعن بصفته الشريك المتضامن فيها تكون له صفة فى تمثيلها أمام القضاء فى الدعوى المرفوعة بطلب إشهار إفلاسها و لا يغير من ذلك تعيين حارس قضائي على أموال الشركة إذ أن ذلك لا يعدو أن يكون إجراء وقتياً اقتضته ظروف الدعوى ينوب فيه الحارس عن ذوى الشأن فى مباشرة أعمال حفظ الأموال المعهودة إليه حراستها و أعمال إدارة هذه الأموال و ما تستتبعه من أعمال التصرف المحدودة التى تلحق بها بالضرورة . أما ما يجاوز هذه الحدود من أعمال التصرف الأخرى و ما فى حكمها التي تعلو على مستوى أعمال الحفظ و الإدارة لتعلقها بأصل تلك الأموال و مقوماتها فلا يكون للحارس صفة فى مباشرتها بل تظل لذوى الشأن أهليتهم كاملة فى القيام بها ، و لما كان طلب إشهار إفلاس شركة التضامن من شأنه تصفية أموالها و توزيعها على الدائنين ، و هو بطبيعته إجراء يعلو على مستوى أعمال الحفظ و الإدارة فإنه لا تكون للحارس القضائي على الشركة صفة فى تمثيلها أمام القضاء

فى هذه الدعوى و يكون اختصام الشريك المتضامن فيها صحيحاً .



ثالثاً

منازعات الضرائب التي تستحق علي شركات التضامن ومسئولية الشركاء

في ضوء قضاء محكمة النقض



مسئولية الشركاء في شركة تضامن عن الضرائب المستحقة للدولة ..؟



مبدأ : إن الشريك فى شركة التضامن يعتبر فى مواجهة مصلحة الضرائب هو الممول و المسئول شخصيا عن الضريبة ، و يكون له أسوة بالممول الفرد أن يطعن فى الربط بنفسه أو بمن ينيبه فى ذلك من الشركاء أو الغير .



كما قضت محكمة النقض في تقرير مسئولية الشركاء المتضامنين عن الضرائب المستحقة و مسئولية المدير الشريك المتضامن فى شركة التضامن : مركز المدير الشريك المتضامن فى شركة التضامن أو شركة التوصية بالأسهم ـ و على ما جرى به قضاء هذه المحكمة ـ هو سواء بسواء مركز التاجر الفرد صاحب المنشأة الذي لا يفرض له القانون عند احتساب الضريبة على أرباحه أجراً مقابل إدارته إياها ، و لا فرق بين الاثنين و حقيقة الأمر فى عمل مدير الشركة أنه يعتبر من ضمن حصته فى رأس المال ، فما يأخذه فى مقابل عمله هذا يكون بحسب الأصل حصة فى الربح مستحقة لشريك لا أجراً مستحقاً لأجير . و بالتـالي و بقـدر ما تتسع له أرباح الشركة يكون مرتبه

خاضعاً للضريبة على الأرباح .



كما قضت محكمة النقض : إن المشرع الضريبي قد سوى بين الشريك المتضامن فى شركات التضامن و التوصية و بين الممول الفرد من حيث إخضاع كل منهما للضريبة فى حدود ما يصيبه من ربح مما مقتضاه أن هذا الشريك يكون مسئولاً شخصياً فى مواجهة مصلحة الضرائب عن الضريبة المفروضة عليه وحده دون ما يستحق على باقي الشركاء من ضرائب و بالتالي فإن مطالبة مصلحة الضرائب للشركاء المتضامنين بالضريبة المستحقة عليهم تعد بهذه المثابة موضوعاً قابلاً للتجزئة لا تضامن فى الالتزام به و لم يوجب القانون اختصام أشخاص معينين فى النزاع الخاص به .



كما قضت محكمة النقض بخصوص الرجوع علي مصفي الشركة باعتباره الممثل الوحيد للشركة أثناء فترة التصفية :

إذ كان الثابت بالأوراق أن شركة ب . أليفى " محلات بنزايون الكبرى" وهى شركة تضامن كانت تملك حصة توصية فى شركة هنري بايار و شركاه للنسيج - شركة توصية بالأسهم - التي قضى بحلها فى 1942/2/21 و تعيين الشريك المتضامن فيها - هنري بايار - مصفياً لها فقام فى سنة 1943 ببيع أصولها العقارية إلى شركة النيل للمنسوجات التي تمثلها شركة الإسكندرية للغزل و النسيج - المطعون ضدها الأولى - فإن هذه الشركة الأخيرة تعتبر متنازلاً لها فى حكم المادة 59 فقرة /2 من القانون 14 لسنة 1939 و مسئولة بالتضامن مع شركة هنري بايار تحت التصفية عن الضرائب المستحقة عن أرباح هذه الشركة الأخيرة قبل التنازل ، و لما كانت مصلحة الضرائب قد استوفت الضريبة المستحقة من الشركة المطعون ضدها الأولى باعتبارها متنازلاً لها فأقامت الأخيرة دعواها لاسترداد ما أوفته مختصمة هنري بايار - الشريك المتضامن باعتباره مصفياً للشركة المنحلة - طالبة إلزامه بدفع قيمة الضريبة المستحقة عليه كشريك متضامن ، كما اختصمت الشركة الطاعنة - و هي الموصية باعتبارها مسئولة عن الضريبة المستحقة على أرباح حصة التوصية فى حين أن شركة هنري بايار هي الملزمة بهذه الضريبة على النحو السالف بيانه إذ أن شخصيتها المعنوية تبقى حتى تنتهي تصفيتها مما كان يتعين معه الرجوع على المصفى بهذه الضريبة باعتباره الممثل الوحيد للشركة أثناء فترة التصفية .


ساهم معنا فى نشر الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://law1.mygoo.org/
 

مذكرة شاملة موضوعها بمنازعات شركات التضامن تكوين الشركة - إشهارها - استخراج سجلاتها حقوق الشركاء والغير - الضرائب المستحقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مذكرة بدفاع متهم في جنحة تبديد منقولات زوجية"وتتضمن جميع أسباب البراءة
» بالفيديو قطع غيار الشركة العالمية للاجهزة الالكترونية بمدينة السادات

روابط الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مذكرة شاملة موضوعها بمنازعات شركات التضامن تكوين الشركة - إشهارها - استخراج سجلاتها حقوق الشركاء والغير - الضرائب المستحقة , مذكرة شاملة موضوعها بمنازعات شركات التضامن تكوين الشركة - إشهارها - استخراج سجلاتها حقوق الشركاء والغير - الضرائب المستحقة , مذكرة شاملة موضوعها بمنازعات شركات التضامن تكوين الشركة - إشهارها - استخراج سجلاتها حقوق الشركاء والغير - الضرائب المستحقة ,مذكرة شاملة موضوعها بمنازعات شركات التضامن تكوين الشركة - إشهارها - استخراج سجلاتها حقوق الشركاء والغير - الضرائب المستحقة ,مذكرة شاملة موضوعها بمنازعات شركات التضامن تكوين الشركة - إشهارها - استخراج سجلاتها حقوق الشركاء والغير - الضرائب المستحقة , مذكرة شاملة موضوعها بمنازعات شركات التضامن تكوين الشركة - إشهارها - استخراج سجلاتها حقوق الشركاء والغير - الضرائب المستحقة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ مذكرة شاملة موضوعها بمنازعات شركات التضامن تكوين الشركة - إشهارها - استخراج سجلاتها حقوق الشركاء والغير - الضرائب المستحقة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحوار القانونى :: المحكمه المصريه -Egyptian courts :: مذكرات دفاع-Diary defense :: مذكرات الدفاع التجارية-
المواضيع الأكثر شعبية
شجرة الانبياء
البث المباشر- تردد قناة الرقص الشرقى الجديد على النايل سات - يونيو 2013
البث المباشر-تردد قناة ماجستيـــــك سينمـــــا Majestic Cinema 3
البث المباشر لقناه الفراعين برنامج توفيق عكاشه اون لاين
البث المباشر-تردد قناه الرقص الشرقى دلع على نايل سات 2013
دعاء مكتوب حول العرش ومكتوب على حيطان الجنه وأبوابها
مفاتيح الفرج السبعة
البث المباشر- تردد قناة الشروق افلام الجديدة - تحديث يونيو 2013
البث المباشر- تردد قناة فنون الكوميدية الكويتية الجديد - يونيو 2013
البث المباشر-تردد قناة النهار 2013 - تردد قنوات النهار- Frequency channel Nahar 2013
سحابة الكلمات الدلالية
احكام 2011 حلقات 2013 وظائف قانون لسنة قناة حلقة تردد القانونية كتاب مباشر اسماء طارق دعوى دعوي البيع تعويض السرقة حوادث القانون برنامج لقاء حلقه محمد